محاولات الضبط الاستنادي للأسماء العربية (1)

محاولات الضبط الاستنادي للأسماء العربية (1)
ظهرت العديد من قوائم الاستناد للأسماء العربية القديمة ولكنها أعمال فردية قام بها أشخاص وذلك مع غياب العمل المؤسسي، ولكنها أعمال سدت ثغرة كبيرة في محاولة تقنين وتحديد الاسم العربي القديم، وسيتم تناول قوائم الاستناد العامة دون التطرق إلى ملفات الاستناد الخاصة التي أنشأتها المكتبات للأسماء العربية، ومن تلك الأعمال:

1. مداخل المؤلفين العرب لمحمود الشنيطي وعبد المنعم فهمي

صدرت القائمة عام 1961 م، حيث تعد أول تقنين عربي لمداخل المؤلفين العرب القدامى، وقد شملت على 832 مؤلفاً عربيا قديماً امتدت حياتهم حتى آخر القرن الثامن عشر الميلادي، 1215 هـ وبالتالي كان الحد الزمني الفاصل بين الاسم العربي القديم والحديث 1800 م / 1215 هـ، وقد اشتملت القائمة على 127 إحالة في كشاف مستقل، وقد اعتمدت القائمة في ترتيب مداخلها هجائياً كلمة بكلمة حسب رأس المدخل. وقد اقتصرت القائمة على أسماء المؤلفين والتي وصلت مؤلفاتهم الى معدي القائمة ونشرت مطبوعة.

اتخذ معدا القائمة اسم الشهرة كعنصر المدخل في الاسم، وأردفاها بعد فاصلة بالاسم الأول والنسب والكنية واللقب والنسبة ما أمكن، مع إضافة تواريخ الميلاد والوفاة بالهجري بقدر ما تيسر ذلك.


2. القائمة الموحدة لمداخل أسماء المؤلفين العرب. إعداد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

صدرت القائمة سنة 1977 م وجاءت بناء على التوصية التي قدمت في المؤتمر الأول للإعداد الببليوجرافي للكتاب العربي الذي عقد في الرياض سنة 1973 م، حيث قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتنسيق مع جمعية المكتبات المدرسية بمصر ومكتب مكتبة الكونجرس بالقاهرة بإعداد نموذج لهذه المداخل ضم ما يقرب من 10 آلاف مدخل لأسماء المؤلفين العرب، وتعتبر هذه القائمة أول محاولة لبناء ملف استناد للأسماء العربية يشارك في إعدادها مجموعة من الهيئات ذات العلاقة.


3. مداخل المؤلفين والأعلام العرب لناصر السويدان ومحسن العريني

صدرت القائمة في سنة 1980 م، وتضم ما يقارب من 9000 اسم وقد اشتملت القائمة على أسماء الأشخاص التي لها أهمية في مجال التأليف والكتابة، أو لها أهمية تاريخية سواء كانوا من الحكام أو من رجال الدين أو العلم أو الأدب، أما حدودها الزمنية فقد شملت الأشخاص الذين عاشوا حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري، أي أنها لا تشمل أسماء الأشخاص الذين امتدت حياتهم بعد عام 1350 هـ / 1930 م، وقد شملت القائمة 1661  إحالة، واعتمدت في ترتيب مداخلها هجائياً كلمة بكلمة حسب رأس المدخل.

وتبدأ المعلومات عن كل مدخل باسم الشهرة كمدخل للاسم، يلي ذلك فاصلة ومن ثم يأتي الاسم كاملاً محققاً ويتكون من الكنية، الاسم الشخصي، النسب، النسبة، اللقب وتذيل الاسم بتواريخ الميلاد والوفاة بالتقويم الهجري.

4. مداخل المؤلفين والأعلام العرب لفكري الجزار

صدرت القائمة في سنة 1991 م، وتضم ما يقارب من 2396 اسماً، فقد اشتملت على أسماء المؤلفين والمشاهير وعظماء التاريخ حتى عام 1800 م / 1215 هـ، وقد شملت القائمة 3260 إحالة، واعتمدت في ترتيب مداخلها هجائياً كلمة بكلمة حسب رأس المدخل، واعتمد الجزار على الجزء الأشهر كمدخل للأسماء وتأتي بعده الفاصلة متبوعة بالاسم الشخصي، والنسب، واللقب والكنية في حال توافرهما، تواريخ الميلاد والوفاة بالتقويمين الهجري والميلادي.

5. مداخل الأسماء العربية القديمة لشعبان خليفة و محمد العايدي

صدرت القائمة في سنة 1996 م، وتضم ما يقرب من 14649 مدخلاً معتمداً لأسماء الاعلام من المؤلفين، وأسماء الحكام، والأعلام التاريخية، وأسماء المشاهير، والأعيان. من الذين توفيَ أصحابها حتى عام 1318 هـ / 1900 م، وقد شملت القائمة 5074 إحالة، وقد اعتمدت القائمة في ترتيب مداخلها هجائياً كلمة بكلمة حسب رأس المدخل.

واعتمدت القائمة على أن يكون مدخل الاسم العربي القديم بالجزء الأشهر، من الاسم واستخدام الشارحة بين جزء الشهرة وبقية عناصر الاسم، والتي تكون على الترتيب التالي : اللقب، الخطاب، الكنية، الاسم الشخصي، النسب (اللقب أحياناً)، النسبة (اللقب أحياناً).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرسة الدوريات

الضبط الاستنادي للأسماء Name Authority Control

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging