دور المكتبات في تنمية ثقافة الطفل: دراسة ميدانية على مكتبات الأطفال بمحافظة مسقط

دور المكتبات في تنمية ثقافة الأطفال: دراسة ميدانيةعلى مكتبات الأطفال بمحافظة مسقط
محمد بن خميس بن حمد البوسعيدي
رئيس قسم الفهرسة
المكتبة الرئيسية- جامعة السلطان قابوس
Moh33444@gmail.com
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الثقافي والتربوي الذي تقدمة مكتبات الأطفال من خلال الخدمات والأنشطة والبرامج التي تقدمها تلك المكتبات، والمعوقات التي تواجهها، وبالتالي مساهمتها في تنمية ثقافة الطفل في سلطنة عمان. واقتصرت على مكتبات الأطفال بمحافظة مسقط والمتمثلة في: مكتبة جامع قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة، ومكتبة مركز كتابي جليسي، واستخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على الأسلوب المسحي ، بالاستعانة واستخدم بأدوات جمع البيانات الآتية: المقابلة، الاستبيان، الملاحظة. توصلت الدراسة الى العديد من النتائج من أبرزها:
- تقع مكتبات الأطفال بالدور الأرضي من المكتبة وهي عبارة عن قسم مخصص للأطفال يقدم فيه البرامج والأنشطة ما عدا مكتبة مركز كتابي جليسي فهي تقع في ثلاثة طوابق.
- اتضح التنوع في تقديم خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبات للأطفال محل الدراسة، ويظهر مدى التقارب الكبير في عددها ما بين (6-8) خدمات فجاءت مكتبة مركز كتابي جليسي  الأعلى في تقديم خدمات الأطفال حيث تقدم ما يقارب (8) خدمات، وتليها مكتبة المعرفة العامة بتقديم (7) خدمات متنوعة، وأخيراً مكتبة جامع قابوس الأكبر في المرتبة الثالثة بنحو (6) خدمات للأطفال.
- تبين التنوع في البرامج والأنشطة التي تقدمها مكتبات الأطفال محل الدراسة، ويظهر مدى التقارب الكبير في عدد الأنشطة والبرامج التي تقدمها كلاً من مكتبة مركز كتابي جليسي ومكتبة المعرفة العامة فجاءت التقارب بين (6-8) برامج وأنشطة، بينما جاء التباين الشاسع بينهما وبين مكتبة جامع قابوس الأكبر حيث أنها تقدم (2) من البرامج والأنشطة.
- تنوع في مجالات التعاون بين المكتبات مع المؤسسات الأخرى من تنظيم زيارات مدرسية للمكتبات، إقامة الأيام الثقافية، إقامة المسابقات الثقافية. حيث أن التعاون مع المدارس قد أحتل قائمة الجهات التي يتم التعاون معها من قبل جميع المكتبات. تبين أنه توجد صعوبات تواجه أمين المكتبة في التعامل مع الأطفال منها حدوث شغب بين الأطفال، وعدم التقيد بالأنظمة واللوائح، وتمزيق بعض مجموعات المكتبة، وصعوبة تعبير الأطفال عن احتياجاتهم.
- الخروج بتصور للنهوض بمكتبات الأطفال في سلطنة عمان.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تفعيل وتنشيط الخدمات والبرامج في مكتبات الأطفال لتحفيز الأطفال على ارتياد المكتبة مثل التركيز على مسابقات الرسم والتلوين وقراءة القصص وتلخيصها وتحليلها، إنشاء مواقع الكترونية تعني بأدب الطفل وتقديم خدمات وأنشطة وبرامج عن طريقة شبكة الإنترنت.

الكلمات المفتاحية:

مكتبات الأطفال، الخدمات المكتبية للأطفال، محافظة مسقط، برامج وأنشطة مكتبات الأطفال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرسة الدوريات

الضبط الاستنادي للأسماء Name Authority Control

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging