سلسلة بحوث الفهرسة في المكتبات العمانية


تطبيق معيار وصف المصادر والوصول إليها (وام) في مكتبات جامعة السلطان قابوس: الإشكاليات والحلول

محمد بن خميس بن حمد البوسعيدي
رئيس قسم الفهرسة
المكتبة الرئيسية، جامعة السلطان قابوس
Moh33444@gmail.com
 المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تجربة مكتبات جامعة السلطان في تطبيق معيار وصف المصادر والوصول إليها (وام)، من حيث المنهجية المتبعة وإجراءات التنفيذ المتعلقة بالجوانب الفنية والموارد البشرية والمشاكل والتحديات وطرق مواجهتها، وضبط الجودة عند تطبيقها من خلال فحص عينة من التسجيلات الببليوجرافية، والتعرف إلى مدى وعي ورضا المفهرسين عن تطبيق وام، وما التصورات والرؤية المستقبلية للمكتبات لتطبيق معيار وام في فهرسة مصادر المعلومات باللغة العربية، وما المشكلات الحالية التي تواجهها المكتبات عند تطبيق المعيار.

واعتمد الباحث على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة، للاطلاع على تجربة مكتبات جامعة السلطان قابوس في تطبيق معيار وام، بالاعتماد على مجموعة من الأدوات البحثية، وهي: الوثائق والتقارير؛ للتعرف على الخطوات الإجرائية والتنفيذية، والاستبانة؛ لمعرفة مدى وعي ورضا المفهرسين، وقائمة المراجعة، للتعرف على مدى ضبط  جودة التسجيلات الببليوجرافية في فهرس مكتبات جامعة السلطان قابوس، شمل مجتمع الدراسة المفهرسين بمكتبات جامعة السلطان قابوس البالغ عددهم (18) مفهرساً، وقدرت العينة المفحوصة بـ (100) تسجيلة ببليوجرافية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: تميزت تجربة مكتبات جامعة السلطان قابوس في تطبيق وتنفيذ قواعد وام بالمنهجية، وأن مستوى الاستعداد الفني والتقني كان متوافق مع أهمية المعيار، واتضح أن مستوى الرضا لدى المفهرسين مرتفعة نحو مراحل تنفيذ وام، وأن البرامج والمواد التدريبية التي تنفذها المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس هي أكثر المواد المساعدة على التعرف إلى المعيار، وتركزت أكثر احتياجات المفهرسين من التدريب في الملفات الإستنادية، وفيما يخص فهرسة مصادر المعلومات وفق وام جاءت منخفضة في مصادر المعلومات المطبوعة، ومرتفعة في المواد غير التقليدية، واعتبرت تهيئة النظام من أبرز المعوقات التي واجهت تطبيق قواعد وصف المصادر والوصول إليها، وأظهرت العينة المفحوصة من التسجيلات الببليوجرافية وجود مشكلات تم تقسيمها إلى أربعة فئات، وهي: أخطاء حقول معيار مارك 21، والأخطاء المطبعية والإملائية والمسافات والاختصارات، وأخطاء في نقاط الوصول، وأخيراً أخطاء في الاختلافات مع قواعد وصف المصادر والوصول إليها، وجاءت الأخطاء المطبعية والاملائية بالإضافة إلى المسافات والاختصارات أعلاها بنسبة (53,4%)، وأقلها أخطاء في نقاط الوصول بنسبة (5,3%).

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تصميم أو الاستعانة بأنظمة الكشف الذكي عن الأخطاء في التسجيلات الببليوجرافية على أن تشمل كافة أنواع الأخطاء، الاستفادة من التغذية الراجعة من قبل المفهرسين وخاصة فيما يتعلق بإضافة وتحديث حقول مارك 21 بما يتوافق مع وام، والتأهيل والتدريب للمهفرسين على بناء الملفات الاستنادية وضبط الجودة بها وتوفير متخصص للعمل به، الاستفادة من تجربة مكتبات جامعة السلطان قابوس في تنفيذ وتطبيق قواعد وام داخل سلطنة عمان وخارجها.

الكلمات المفتاحية: معيار وصف المصادر والوصول إليها (وام)، فهرس مكتبات جامعة السلطان قابوس، قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية، التسجيلات الببليوجرافية، ضبط الجودة، معايير الفهرسة، المفهرسين، سلطنة عمان

Implementation of Resource Description & Access (RDA) Standards at Sultan Qaboos University Libraries (SQUL): problems and solutions

Abstract:

The study aimed at identifying the status of the implementation of the new Standard Resource Description & Access (RDA) from the technical, human resources and quality control by taking a sample of some Arabic bibliographic records. The study tried to identify catalogers’ satisfaction with new rules and their future aspirations, and what are the problems and obstacles that are facing.
            The researcher adopted the analytical descriptive research method, based on SQUL case study to examine their experience with RDA implementation, using a set of research tools like documents and reports; to identify the procedural and operational steps, and a questionnaire.
The community population consisted of (18) catalogers, the researcher prepared a checklist in order to determine the quality of the bibliographic records in SQUL catalog. The researcher took (100) bibliographic records as a sample to investigate their quality.
            The study has revealed a number of results: the most prominent, of which was the experience of  SQUL in their application and implementation of  RDA standard was very systematic, because it was preceded by training sessions, and the technical readiness was consistent with the importance of the standard itself; the level of the catalogers’ satisfaction very high compared to the stages of implementation; training was the most useful source in the recognition of the standard, and the training needs focused on authority files; In terms of cataloging of information resources according to RDA, was low in the printed resources, while high in non-traditional ones. The system customization and readiness was the most obstacle faced RDA implementation at SQUL. In addition to that, the sample of bibliographic records showed many problems that divided into four categories:
- MARC 21 fields errors.
- Human errors, like spelling, spaces and abbreviations.
- Access points errors.
- The disparity and errors with the RDA standard, and the most prominent and outstanding errors was typographical and typing, in addition to spaces and abbreviations by (53.4%), and the lowest errors in access points by 5.3%.
In light of these results, the study recommended a number of recommendations:
- Designing or using intelligent detection systems for bibliographic records errors, to include all types of errors.
- Taking the benefits of the cataloger’s feedfeedback, especially with that related to adding and updating MARC 21fields to match RDA.
- Training of catalogers in building high quality authority files, and to designate specialist to tackle them.
- Finally, to take advantage of the SQUL experience in the implementation and application of RDA rules within the Sultanate of Oman and abroad.
Keywords: Cataloging standards, Anglo-American Cataloguing Rules, Resource Description and Access (RDA), Catalogers, Academic libraries, Oman
المصدر:
البوسعيدي، محمد بن خميس بن حمد. (2018). تطبيق معيار وصف المصادر والوصول إليها (وام) في مكتبات جامعة السلطان قابوس: الإشكاليات والحلول. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، مج.53، ع.1، ص. 11-60


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرسة الدوريات

MARC 21

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging