قيادة المفهرسين للتغيير في البيئة الرقمية

 

قيادة المفهرسين للتغيير في البيئة الرقمية

خطط واستراتيجيات المفهرسين لإدارة التغيير في الأدوار والمهام في ظل العصر الرقمي.

Ø      التزود بالمهارات الشخصية.

ü       الابداع في استخدام أدوات الفهرسة.

ü       القدرة على حل المشاكل، الابتكار، المرونة،

ü       القدرة على العمل بروح الفريق والتشارك المعرفي.

ü       توسيع المدارك والبحث عن المعرفة، والمهارة في استخدام الأدوات.

ü       القدرة على الاستنتاج والتمحيص في إجراءات الفهرسة.

ü       خذ بمبداء أبحث أكثر ولا تمل.

ü      أن يتميز بصفة التواصل الجيد مع الجمهور.

Ø     اعتماد صيغة التعلم الذاتي للتطورات التكنولوجية والمعرفية ذات العلاقة بالمكتبات عامة والفهرسة خاصة، بالاستفادة من المواد المتوافرة عن طريق الانترنت (المواد التدريبية المجانية، مقالات الدوريات، المواد المرئية https://www.youtube.com/وغيرها من المواد)

ü      الاستفادة القصوى من موارد الفهرسة وخاصة الالكترونية Library Tools

ü       القراءة في المجال وخاصة الإنتاج الفكري باللغة الإنجليزية.

ü       التدرب على قواعد الفهرسة الالكترونية وصف المصادر وإتاحتها RDA و MARC

ü      التعلم الذاتي في مهارة استخدام أدوات الفهرسة الالكترونية:

Ø      مارك 21 https://www.loc.gov/marc/

Ø      وصف المصادر وإتاحتها https://original.rdatoolkit.org/

Ø      خطة تصنيف ورؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس https://classweb.org/

Ø      تصنيف ديوي العشري https://dewey.org/webdewey/login/loginerror.html

Ø      ورش عمل تدريب المفهرسين (مكتبة الكونجرس) https://www.loc.gov/catworkshop/

ü      أدوات الفهرسة الالكترونية:

v      ورش عمل تدريب المفهرسين (مكتبة الكونجرس) https://www.loc.gov/catworkshop/

v      أدوات الفهرسة  Cataloging Tools & Resources 

ü       https://web.library.yale.edu/cataloging/tools-resources/training-professional

ü       https://help.oclc.org/Librarian_Toolbox?sl=en

ü       https://libguides.worcester.edu/Cataloging

ü       https://www.librarianshipstudies.com/2019/07/catalogers-reference-directory-tools-resources-cataloging-metadata-librarians.html

ü       https://www.libs.uga.edu/cataloging/resources

 

Ø     التزود بالمهارات والخبرات الضرورية وخاصة في الفهرسة والتصنيف بما تؤهل المفهرسين من القيام بعمل الدورات التدريبية.

ü       قواعد ومعايير الفهرسة (الإطار الببليوجرافي BIBFRAME، RDA)

ü       معيار الميتاداتا (Metadata) في وصف مصادر المعلومات الالكترونية.

ü       رقمنة مصادر المعلومات

ü       إعداد الببليوجرافيات والكشافات

ü       الضبط الاستنادي للأسماء

ü       برامج نظم وتقنية المعلومات ومهارات الحاسب الالي وإدارة قواعد البيانات الالكترونية عبر الانترنت.  (كيف استفيد من شبكة الانترنت)

Ø     القيام بإجراء العديد من البحوث والدراسات في مجال المكتبات والمعلومات وخاصة ذات العلاقة بالفهرسة، والمشاركة في الدوريات والندوات والمؤتمرات المحلية والاقليمية والعالمية،

مثل:

        تطبيق الميتاداتا في مواقع المكتبات بسلطنة عمان ومدى التزامها بالمعايير الدولية : دراسة تحليلية. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علم المكتبات والمعلومات، المجلد 5، العدد 10، يونيو 2018.، الصفحات 162-195.

        تطبيق معيار وصف المصادر والوصول إليها (وام) في مكتبات جامعة السلطان قابوس: الإشكاليات والحلول. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، مارس 2018، مج.53، ع.1، ص. 11-60

        فهارس المخطوطات العمانية ومدى وفائها بمتطلبات الفهرسة الوصفية : دراسة تحليلية، الاتجاهات الحديثة في المكتبات و المعلومات، 2014، ع. 42، ص. 219-254.

        واقع الفهرسة في المكتبات الأكاديمية والعامة بسلطنة عمان، المجلة العراقية للمعلومات، 2014،  المجلد. 15، العدد. 1-2، الصفحات 133-174.

        الضبط الاستنادي لأسماء المؤلفين العمانيين في المكتبات: دراسة ميدانية، مجلة عالم الكتب، 2009 مج.31، ع.2 : ص. 265-286.

Ø     المشاركة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والتحدث والتسويق للمهنة وخاصة الفهرسة من خلال إنشاء صفحات على الفيس بوك خاصة بالفهرسة، بالإضافة الى إنشاء المدونات الالكترونية، وتحميل العروض في مواقع الكترونية، وغيرها)

 http://advancedcataloging.blogspot.com

الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات لــ:

  • توفير الأخبار أو المعلومات للمستفيدين
  • مراجعات الكتب ومعلومات عن الكتب الجديدة
  • توفير وسائل الترفيه أو التسلية للمستفيدين
  • توفير الأخبار أو المعلومات لأمناء المكتبات
  • المناقشات.
  • تقديم خدمات البحث
  • التواصل بين المكتبيين (في نظام المكتبات)

Ø     تقديم المقترحات ذات العلاقة بتنظيم وإدارة النتاج الفكري المؤسسي وذلك من خلال بناء المستودعات الرقمية لكل مؤسسة تعليمية وبحثية والتشارك المعرفي فيما بينها.

https://shuaa.om/?locale-attribute=ar

Ø     المساهمة في إنتاج وعمل الببليوجرافيات الموضوعية وغيرها ذات العلاقة بالنتاج الفكري الوطني.

مثال: جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم:‏ ‏توثيق لسيرة عطره .. و مسيرة مباركة : قائمة ببليوجرافية

 

Ø     يجب أن يكون قادرًا على أداء العديد من وظائف المكتبة المختلفة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرسة الدوريات

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging

الضبط الاستنادي للأسماء Name Authority Control