الاثنين، 1 فبراير، 2010

ملفات في الضبط الاستنادي

1) تعريف الضبط الاستنادي
يمثل الضبط الاستنادي أهمية قصوى لدى العاملين في مجال المكتبات والمعلومات، وخاصة في ظل الكم الهائل من المعلومات، حيث لابد من ضبط لهذه المفاهيم والمصطلحات المستخدمة كي تكون عملية الوصول إليها من قبل المستفيدين أمراً يسيراً.
ومع التطور التكنولوجي ازدادت أهمية الضبط الاستنادي وذلك لما تحققه هذه العملية من الدقة والثبات في استخدام أشكال المداخل أو نقاط الإتاحة، حيث يعتبر تحقيق المداخل وتقنينها من العمليات المهمة في المحافظة على توحيد المداخل في فهارس المكتبات ومراكز المعلومات.


تمثل المداخل أو نقاط الوصول أو الإتاحة من أهم بيانات الفهرسة حيث أنها الوسيلة التي يمكن من خلالها الوصول الى أوعية المعلومات، وبالتالي فأن تحقيقها وتقنينها من العمليات المهمة في المحافظة على توحيد المداخل في الفهرس، ولذلك جاء اهتمام المكتبات بها، وأصبحت تعرف بمصطلح "الضبط الاستنادي Authority control"
تعريف أحمد محمد الشامي: " الطرق التي بمقتضاها تستعمل الأشكال المعتمدة للأسماء، والموضوعات، والعناوين الموحدة، الخ. كرؤوس في ملف السجلات الببليوجرافية بطريقة موحدة طول الوقت، بالإِضافة إلى صيانتها. وهى تتضمن ملف السجلات الاستنادية الذي يحتوي على الأشكال المعتمدة وإحالاتها، كـما تتضمن آلية تحديث السجلات في حالة ملف التسجيلات المقروءة آليا وذلك لضمان ثبات الاستخدام طول الوقت"
تعريف منير محمد سليم أبو بكر: "الاستخدام الموحد والثابت لأشكال الأسماء، و الموضوعات، والعناوين الموحدة، والسلاسل المعتمدة كرؤوس في الفهرس بالإضافة الى صيانتها وتحديثها.
تعريف Joan M. Reitz : "بمجموعة من الإجراءات التي يتم وفقها اعتماد شكل معين للرؤوس (أسماء، العناوين الموحدة، عناوين السلسلة ورؤوس الموضوعات) المستخدمة في فهرس المكتبة، أو ملف التسجيلات الببليوجرافية، من خلال تطبيق قائمة استناد تدعى ملف الاستناد"
تعريف محمد خميس البوسعيدي: "مجموعة من الإجراءات أو الأساليب التي بواسطتها يتم إقرار واعتماد الرؤوس والأشكال المقننة، المستخدمة في التسجيلات الببليوجرافية أو فهارس المكتبات ومراكز المعلومات، وتكون في ملف خاص بها، وتعتبر حلقة صلة بين مصادر المعلومات والمستفيد، فعن طريقها يتم الوصول الى مصادر المعلومات، على أن يتم تحديث وصيانة الملف الاستنادي بشكل مستمر للحفاظ على جودة الملف وفعاليته.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
الأخ / البوسعيدي
يسعدني ان أجد زميل محترم مثلك مهتم بنفس التخصص الدقيق الذي يجمعنا معا
تحية الى حضرتك من مصر

من أخوك الأصغر / محمد عبد اللاه
اخصائي مكتبات ،،،وباحث بالماجستير
مدونة حراس المعرفة http://horraselmaarefa.blogspot.com/