فهرسة المخطوط العربي



Arabic Manuscripts Cataloging

تعريف المخطوط العربي
المخطوط العربي هو الكتاب المخطوط بخط عربي، ويمكن أن تكون النسخة الأصلية، أو نسخة الوراقون، أو تلك النسخ المصورة أو المنسوخة.

الملامح المادية للمخطوط العربي
صفحة العنوان: لم يشتمل المخطوط العربي على صفحة العنوان، والتي تعتبر من المصادر الأساسية لفهرسة المصادر، لاحتوائها على العنوان، وبيان المسئولية، وبيانات النشر. وكان يذكر عنوان المخطوط ومؤلفه في بداية المخطوط أو نهايته.
الاستهلال: وهي بداية النص، وعادة ما كان يبدأ بالبسملة، بسم الله الرحمن الرحيم ثم ذكر الهدف من التأليف، ومحتويات الكتاب.
عنوان الفصول والعناوين الفرعية: لم يكن هناك تمييز بين الفصول وعناوينها، حيث كانت تشكل نصاً وأحداً دون تمييز في لون الحبر أو الحجم، وفيما بعد ظهر التمييز بين الفصول والعناوين الفرعية بتضخيم الخط، أو تغيير لون الحبر.
الهوامش: كان النساخ العرب يحرصون على ترك أربعة هوامش متساوية، وعلى ترك مسافات متساوية بين السطور، وبمرور الوقت بدأ قراء المخطوطات بكتابة التعليقات، وشروح وغير ذلك للتصحيح أو الإضافة، على هوامش المخطوطات  وقد أطلق عليها الحواشي.
سطور المخطوطات: اختلفت أعداد السطور من ورقة إلى أخرى في نفس المخطوط وقد كان المعدل 25-30 سطراً في الحجم الصغير.
الاختصارات: توجد في بعض المخطوطات بعض الاختصارات لبعض الكلمات مثل استعمال ثنا بدلاً من حدثنا، ونا بدلاً من أخبرنا.
التصويبات والتصحيحات: كان الناسخ إذا أخطاء في الكتابة يقوم بشطب الخطأ ويكتب الصواب بعده، أو فوقه.
ترقيم أوراق المخطوط: لم يكن المخطوط العربي مرقماً، وفيما بعد ظهرت طريقة التعقيبات في الترقيم: وهي أن يثبت الناسخ في نهاية الورقة تحت آخر كلمة من السطر الأخير أول كلمة في الورقة التالية، ثم جرى ترقيم الصفحات بالورقة وبعده جاء بالصفحة.
خاتمة المخطوط: ويذكر فيها المؤلف عبارة أو بيت شعر يدل على انتهاء النص، ويمكن أن تحتوي الخاتمة على اسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ، أو يذكر ما يفيد الربط بين المجلد والمجلد الذي يليه في حالة المخطوط في أكثر من مجلد.
التمليكات والإجازات والسماعات:  التمليكات وهي ملاحظات تفيد ملكية الكتاب لشخص أو وقف لمسجد أو مكتبة. أما السماعات فتفيد شرح العالم لتلاميذه لكتاب ما ويقوم التلاميذ بسماعه أو هي إثبات على أن التلميذ سمع العمل بقراءة أستاذه، والإجازات هي إجازة للتلميذ لتدريس مادة الكتاب.
أحجام المخطوطات: تعددت أحجام المخطوط العربي وإن كان في القرون الهجرية الأولى تقارب: 25×18 سم. والثانية 18×12 سم.
الصور والرسوم: كانت المخطوطات العربية تشتمل على مجموعة من الصور والرسومات التي تناسب طبيعة موضوع الكتاب فنجدها محلاة بالخرائط والصور، وكانت هذه الرسومات ملونة بألوان عديدة.
زخرفة المخطوطات وتمليكها وتهذيبها: تعددت زخرفة وتزيين المخطوطات بين الخطوط البسيطة والرسوم الهندسية وغيرها.
تجليد المخطوطات: حيث كان القرآن الكريم أو كتاب عربي يصنع على شكل دفتر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فهرسة الدوريات

الفهرسة الموضوعية Subject Cataloging

الضبط الاستنادي للأسماء Name Authority Control